Unsupported Screen Size: The viewport size is too small for the theme to render properly.

قبل ربع قرن، مسرح صيدنايا السرّي

قبل ربع قرن، مسرح صيدنايا السرّي

أرواح لا تشبه السجن

هل يمكن أن تحدث أشياء جميلة في السجن؟ التوقع الأولي للإجابة عن هذا السؤال الذي يحمل تناقضاته في بنيته، هي لا. لكن ودون أن أعتبرَ نفسي متسرّعاً، ومن خلال تجربتي الشخصية (ومعي أصدقاءٌ كثر) سوف أجيب ودون تردد: أجل يمكن.

هناك تجارب لا يمكن أن تتيحها الحياة الطبيعية بإيقاعها الضاغط، بينما يجعلها زمن السجن المتمدد والطويل قابلة للتحقق. أعني بشكل خاص أن الحياة الطبيعية لا تسمح دائماً بإنجاز تلك الأشياء التي تحتاج للجهد والصبر والزمن المفتوح الذي يمنحه السجن لنزلائه (طبعاً هنا يجب عدم الوقوع في مطب التعميم، وبالتأكيد يجب استثناء السجون الجحيمية، وفروع التحقيق. الحديث هنا عن سجناء هم مجرد أعداد في سجلّات السجن).

لحجز الحرية عموماً دور وظيفي يتركز على التحطيم (المعنوي والنفسي على الأقل) للفرد المعتقل، ولكن عند توفر الاستعداد الشخصي والمقدرة الفطرية على صنع الأشياء الجميلة، وهي قابلية إنسانية يمكن تنميتها بكثيرٍ من الحُبّ، من الممكن حينها تشكيل آلية جماعية للإرادات المتقاربة لمحاولة الحدّ من مفاعيل هذا الدور التحطيمي لافتقاد الحرية.

في السجن مثلاً، يمكن لأشخاص تجاوزوا السن الطبيعية للطلاب تعلّم لغة أجنبية أو أكثر. تعلّم العزف على آلة موسيقية. الرسم والنحت، وصولاً لتجربة المسرح حتى. وأنا هنا لا أذكر هذه المجالات على سبيل الاستطراد، وإنما لأن لكل منها حكاية ملموسة ومتشعبة بتفاصيل يمكن أن تُروى في تجربة السجن.

المسرح؟ أجل المسرح، وهو ما سأكتب عنه هنا باقتضابٍ قدرَ الإمكان.

المسرح كان كالعديد من النشاطات الجميلة والإبداعية في السجن، منجزٌ محليٌ تماماً، وتجربة فريدة. أرى شخصياً أنه من الإجحاف عدم تناولها في بحث توثيقي يتجاوز ما سأقوم به الآن. والحقيقة أنني أشعر بالخجل الشخصي الشديد لأني/ لأننا تأخرنا (نحن من عشنا تلك التجربة) أكثر من ربع قرن قبل أن نكتب عنها.

في السجن كنا نردّد: «ألا يكفينا أنهم يصنعون الموت وكل هذا الشر. تعالوا لنجعل الحياة أقلَّ قبحاً»، وأجزم (وكم أود أن تشاركوني رأيي) أننا حاولنا جهدنا.

«بروفات» خلف ستائر عسكرية

بدر زكريا (مهندسٌ زراعي) امتلك من المسرح الجامعي في مدينته اللاذقية تجربةً لا بأس بها. في بدايات أيام سجننا الطويل أعلنَ في الجناح عن نيته تشكيل فرقة مسرحية، وهذه كانت بمثابة الدعوة العامة لكل من يعتقد بامتلاكه الموهبة، كي ينضم للفرقة المحدثة. هكذا بدأ بدر بتجميع فريقه المسرحي ممن أرادوا خوض التجربة. عدنان، جمال، رشاد، علي، خلدون، معن، محمد، كريم، خليل، هيثم وآخرون. كان معظم المنتسبين الجدد لا يعرفون عن المسرح إلا النذر القليل. للوهلة الأولى اعتقدنا جميعاً (نحن المعتقلون بتهمة الانتماء لحزب العمل الشيوعي، نزلاء الجناح ألِف يسار الطابق ثالث، في سجن صيدنايا العسكري، نهاية ثمانينات وبداية تسعينات القرن الماضي) أننا سنشاهد بعد فترة وجيزة مسرحية تشبه تلك التي تقدمها الفرق المدرسية، وهذا أمر مسلٍّ ولا بأس به في عالم السجن، وسيكون مفهوماً في تلك الظروف.

كان غريباً أن تمضي عدة شهور في التدريبات، ونحن بانتظار العرض الذي تأخر. ماذا كان يفعل هؤلاء؟ كانوا يقومون بتدريباتهم في الفسحة الواصلة بين الجناحين الأيمن والأيسر، في نهاية ممشى الجناح الذي يضم عشر مهاجع. قام أعضاء الفريق المسرحي بعزل مساحة خاصة بستائر قماشية من أغلفة الفرشات العسكرية، وهناك داخل ذاك المُعتزل (وأيضاً في المهاجع ليلاً) انهمكَ أعضاء الفرقة بالقراءة حول التمثيل وثقافة الممثل (طبعاً لدينا في الجناح مكتبة تحوي آلاف العناوين وهي ملكية خاصة بنا، تجمعت مما جاء في الزيارات، وفضلُ إدارة السجن في وجودها لدينا يقتصر على السماح بإدخال الكتب أثناء الزيارات). كل ذاك التثقيف المسرحي تم مترافقاً مع بروفات قراءة الطاولة، وحفظ الأدوار، ثم البروفات الكاملة للتجربة الأولى. إضافة إلى حصة يومية تقريباً للتدريب على حركة الجسد مسرحياً، وعلى امتلاك مهارة فصل الحواس.

أولى تجارب الفرقة في جناحنا كانت مسرحية «اللجنة» المأخوذة عن رواية صنع الله ابراهيم. كان بدر قبل أن يتم تجميعنا، نحن المعتقلون الجدد، في جناح خاص، قد أخرج «اللجنة» سابقاً في الجناح ألف يمين طابق الأول، مع رفاقنا من المعتقلين قبلنا، بعدما أعدّها علي الكردي (كاتب وصحفي) مسرحياً. وأدى الأدوار فيها إضافة إلى بدر كل من علي الكردي، مازن ربيع، عبد درويش ووائل السواح.

خلال فترة التدريبات وأثناء جولة تفقدية قام بها مدير السجن العقيد بركات العش إلى جناحنا، طلب منه مخرجنا بدر زكريا الإذن باستخدام مبنى السينما الموجود فعلاً جانب البناء الرئيسي للسجن بهدف تجربة تقديم مسرحية. بالتأكيد كان بدر يرمي طلبه الفانتازي متوقعاً الرفض، لكنه إطلاقاً لم يكن يتوقع لا هو ولا نحن، سماع تلك الإجابة من العقيد العش: «وشو رأيكن جبلكون رقاصات؟».

الثقافة المسرحية تغزو الجناح

خلال فترة قصيرة بدأت تتردد في الجناح مصطلحات لم تكن معروفة لغالبيتنا (نحن الذين من المفترض أننا مشغولون بالهمّ السياسي) من قبل: الخط الدرامي، بناء الشخصية، تاريخ الشخصية المسرحية، وكثيرٌ من المصطلحات الوافدة حديثاً إلى الجناح، وصولاً إلى ذاك المصطلح الغريب «البروفا جنرال»، تلك البروفا التي أثارت بعض اللغط، بل والاحتجاجات أيضاً، حيث اختار المخرج عدداً قليلاً لحضورها، الأمر الذي اعتبره البعض تمييزاً نخبوياً غير مبرر.

إذن بعد عدة شهور تم تحديد يوم العرض الأول. في واحد من مهاجع الجناح العشرة، احتلَّ الديكور فسحة ستُدعى خشبة المسرح، وما تبقى من مساحة المهجع سوف تغدو الصالة التي ستتسع لخمسين مشاهداً إذا أحسنوا ترتيب جلوسهم. كنّا في الجناح أكثر من مائتي مشاهد محتمل، إذا لم يتخلّف أحدٌ عن الحضور، لذا قررت الفرقة أن تقدم عروضها لمدة أربعة أيام، مع ترتيبات مسبقة للمجموعات التي ستحضر كل عرض.

العرض الافتتاحي لفرقة صيدنايا المسرحية كان حدثاً يفوق الوصف، بل ويمكن القول دون الخشية من السقوط في نقيصة الخفة بإطلاق الأحكام، أنه كان عرضاً غير قابل للتصديق. الأمر الذي بدّد كل تصوراتنا الساذجة، وتشبيهاتنا الغبية لتلك التجربة المدهشة بالمسرح المدرسي. أستطيعُ الادعاء الآن دون الخوف من أن يتهمني أحد بالمبالغة، أن هذه التجربة لا يمكن أن تكون قد حدثت بهذا الشكل المتميز في أي مكان مشابه من العالم. ويوماً ما، سيكون من الإجحاف الكتابة عن تاريخ المسرح السوري دون أن تحتل هذه التجربة الاستثنائية الحيز الذي تستحقه، ليس فقط كمحطة تمتلك من الخصوصية ما يجعلها تجربة إنسانية وجمالية وإبداعية لا تشبهُ ما يمكن أن يُقارنَ بها، بل بصفتها المجردة كتجربة مسرحية سورية، من الواجب (إنصافاً للمسرح السوري) أن تتبوأ موقعها المستحق بجدارة ضمن التجارب المسرحية السورية المميزة.

علب المربيات و«سبوتات» للإضاءة

كانت «سبوتات» الإضاءة مجموعة من العلب المعدنية (معلبات المربى)، تم إلصاق ورق القصدير اللماع لأغلفة علب السجائر في داخلها، لتعطي الانعكاس الضوئي المطلوب بعد تركيب المصابيح بداخلها. قام فنيو الفرقة بتوصيل المصابيح بأسلاك كهربائية انتزعت من علب الكهرباء في جدران الممر. كانت تلك الأسلاك قد زُرعت هناك أصلاً لتمديدات الإذاعة التي لم تعد تبث شيئاً في تلك الفترة، وهذا ما دعانا للطمأنينة بأن عناصر الشرطة لن يضبطوا اعتداءنا على الممتلكات العامة للسجن (توقفت الإذاعة عن العمل بعد استشهاد إحسان عزو المعتقل بتهمة الانضمام لحزب العمل الشيوعي، من مدينة السلمية. معاقباً في زنزانةٍ انفرادية نهاية عام 1987، إثر احتجاجه أمام عناصر الشرطة على بث خطابات حافظ الأسد عبر تلك الإذاعة الداخلية). تم تمديد الأسلاك من العلب (السبوتات) المثبتة على السقف والجدران إلى لوحة خشبية كانت قد جُهّزَت من خشب صناديق الخضار، لتكون لوحة التحكّم لإدارة الإضاءة المسرحية. على اللوحة تمَّ تثبيت عدد من «السرنكات» الطبية المستعملة، وتلك «الحقن» ستكون مفاتيح الكهرباء التي ستشعل وتطفئ الإضاءة بإيصال أو فصل طرفي الأشرطة السالبة والموجبة، عبر دفع المحقن الخاص بكل «سبوت» بطريقة مدروسة تتناسب مع كل مشهد، وسيدير تلك العملية (مهندس الإضاءة).

موسيقا خشب «السحاحير»

أثناء البروفات اشتغل على موسيقى المسرحية كل من حسان وأسعد وأنور لتتناسب مع المشاهد، وتضيفَ إليها الشحنة الدرامية المطلوبة (بماذا ورّطتُ نفسي؟ أي حديث عن هذه التجربة سوف يتطلب الكثير من الشرح والاستطراد. لا بأس)، حسان عبد الرحمن (طالب كلية الطب) يعزف على آلة العود، أسعد شلاش (خريج معهد موسيقا) عازف عود أيضاً، وأنور جعفر (طالب قسم الفلسفة) عازف غيتار. ثلاثتهم يمتلكون مهارة عالية لا تقل عن الموسيقيين المحترفين في شيء، وسوف يرافقهم على الإيقاع (بيدون الماء) موريس وانيس (طالب كلية الاقتصاد). أما العود والغيتار فهما، ككل منتج في السجن، صناعة محلية، وأيضاً من خشب صناديق الخضار، «السحاحير». كانت الأوتار في البدايات تُجدَلُ من خيوط الجوارب التي لم تعد صالحة للاستخدام، أما فيما بعد، فقد أمكن تهريب أوتار عادية، وكانت تلك نقلة مهمة في تاريخ موسيقا السجن. كان هناك مهندسون في الجناح أضافوا لاختصاصاتهم الأساسية في الهندسة المدنية أو المعمارية أو الميكانيكية، اختصاصاً جديداً وتطوعوا لصناعة تلك الآلات بالمقاييس والسماكات الدقيقة، وبأدوات من صناعة محلية أيضاً. والحقيقة أن عملهم كان شاقاً في بعض الأحيان. فعندما تتم مصادرة العود أثناء التفتيش، كان عليهم صناعة البديل خلال أيام قليلة. إذ لم يكن من الممكن تصور الجناح بدون عود وبدون موسيقا. سجن دون موسيقا؟ إنه حقاً أمرٌ لا يُحتمَل. حسان كان جاري في المهجع لسنوات، وقد اختبرت ذلك شخصياً، فقد ساهم هو وموسيقاه في تقديم مساندة نفسية هامة لقدرتي الذاتية على احتمال تلك السنوات الطويلة في السجن.

ملابس، مكياج وديكور على «خشبة مستحيلة»

لنعد إلى المسرح. الملابس والماكياج وصبغات الشعر قام بإعدادها وتجهيزها مختصون آخرون، فجناحنا لم يكن يخلو من عدة فنانين تشكيليين، ومن المفارقات أنه تم الاضطرار لاستخدام ألوان الرسم بما فيها من مواد كيماوية على وجوه الممثلين، الأمر الذي سبب الحساسية للعديدين منهم، ومع ذلك تابعوا استخدامها حيث لا بديل. الديكور كان الموضوع الأصعب، خاصةً في المسرحية التالية «البيت الذي شيده سويفت» لمؤلفها غريغوري غورين. ثائر ديب (طبيب ومترجم) كان قد ترجم المسرحية قبل السجن لصالح سلسلة المسرح العالمي الكويتية (صدرت المسرحية في أول عدد نشر بعد تحرير الكويت)، وفي السجن استطاع استعادتها من الذاكرة وكتابتها. في الإهداء بطبعتها الثانية بعد خروجه من السجن، سيكتبُ ثائر: «إلى تلك الفرقة التي أدّت هذه المسرحية على خشبةٍ مستحيلة».

كان على الديكور أن يماشي الوضع الأمني، ولذا توجّب أن تتوفر فيه قابلية الطي والإخفاء خلال أقل من دقيقة تحسباً لمداهمات التفتيش، كما كان عليه أن يكون قابلاً للتبديل السريع للانتقال من مشهد لآخر، وأن يلبي ويكون صالحاً لأكثر من استخدامٍ واحد خلال العرض. في مسرحية «سويفت» هناك مشاهد لمجموعة من الأقزام. ولأنه كان من المستحيل، تصغير الممثلين، فلم يكن هنالك بدٌّ من تغيير بعض جمل الحوار التي ستوحي بحجم جسم قائلها الضئيل، إضافة لتصنيع ديكورات كبيرة في بعض المشاهد، لتعطي الإيحاء بصغر حجم تلك الشخصيات، كأن يكون فنجان القهوة أعلى من الممثل. ثانيةً كان هناك المهندسون الذين سيتصدون لهذا التحدي، وما أكثرهم، ففي جناحنا فقط أكثر من عشرين مهندساً، ومن جميع الاختصاصات. عمل غسان مارديني (مهندس عمارة) وجميل أضنهلي (طالب هندسة مدنية) وكرم كردية وآخرون لأيام طويلة في صناعة الديكورات، مستخدمين الخشب والقماش والحبال المجدولة من خيوط أكياس النايلون، وعجينة خاصة تدخل في مكوناتها أطباق البيض الكرتونية مع الخبز وبعض الصبغات المحلية، لصناعة المجسمات المطلوبة. كل هذا كان يجري بالتوازي مع البروفات اليومية، ومراقبة بدر ومتابعته القلقة والمتوترة لتفاصيل العمل كأي مخرج محترف. لم يكن بدر يخاف الفشل، بل بدا خوفه تفصيلياً أكثر. كان يخشى أن يخدش عرضه أي نقص أو هفوة بسيطة.

سينوغرافيا؟ لِمَ لا؟

«يجب أن نستخدم سينوغرافيا تعتمد الإضاءة المتحركة في مشهد حرق المعبد»، بهذه البساطة أطلق بدر زكريا فكرته العصّية على التطبيق في ظروف السجن خلال الاستعدادات لمسرحية «إنسواهيروسترات». وما دام بدر قد انتوى ذلك فسوف يكون. شاشات من القماش الأبيض سوف تتوضع بطريقة مدروسة لتنعكس عليها إضاءة صفراء وحمراء متحركة، بما يوحي بحركة ألسنة اللهب وانعكاساتها على عموم الفضاء المسرحي. شكلت تلك اللقطة لحظة عرضها مشهديةً مسرحيةً أذهلت الجمهور، ويمكن القول إنها أربكته أيضاً. «يا إلهي كيف حدث هذا؟»، سيهمس أحد المشاهدين خلال العرض.

ممثلون ولِدوا على خشبة مسرح

يمكن وضع كل ما سبق في كفّة، وفي الكفة الأخرى الأداء المفاجئ للممثلين، الذين فرضوا (وهذا لا يحدث كثيراً في عالم السجن) قُدسيّةً وصمتاً مذهلاً طوال فترة العرض. طبعاً باستثناء تفاعلهم الاعتيادي كأي جمهور مسرحي عريق. لن يصدق أي مشاهدٍ للمسرحية أنها كانت التجربة الأولى لأولئك الممثلين، وسيعلّق البعض أن هؤلاء لا بدَّ قد ولدوا وعاشوا على خشبة مسرح. فيما بعد، وإثر عرض مسرحية «إنسواهيروسترات» لغريغوري غورين أيضاً، والتي تتناول أحداثها أحد المغمورين من عامّة الإغريق الذي قام بحرق معبد دِلفي بهدف الشهرة، ثم مسرحية «الزيادة» لـلكاتب دينو بوتزاني، سيؤكد كثيرون ممن هم على دراية، أن عدنان البب (مهندس زراعي) وخلدون ضوّ (طالب هندسة كهربائية) لم يكونا أقل شأناً في امتلاكهما لأدواتهما في التمثيل المسرحي والموهبة عن ممثلي الصف الأول المحترفين في المسرح السوري. أتذكر الآن تعليقي يومها، بأن أداء خلدون المذهل أحالني مباشرة إلى أدوار الفنان المسرحي السوري العظيم يوسف حنا. كذلك كان تميز باسل خوري (طالب هندسة مدنية) بدور العانس (مع صدر نسائي من البالون) في مسرحية اللجنة. وفي ندوة نقدية بعد عرض هيروسترات سيعلق أحدهم جازماً أنه ليس بمستطاع أي ممثلة في فرق الهواة المتمرسة في سوريا، تجسيد دور الملكة في مسرحية «إنسواهيروسترات» كما فعل رشاد عبد القادر (اعتُقِلَ وهو طالب ثانوية عامة).

أدى خليل مسلم (فنان تشكيلي) الشخصية اللئيمة «كريسيب» في مسرحية «إنسواهيروسترات» بتميزٍ مبهر، مع إتقانه الخاص لتلك الضحكة اللئيمة المستفزة والماجنة، ما حدا بأحد الأصدقاء لأن يطلب من المخرج بدر (مازحاً) أن يغير دور خليل قبل أن نكرهه. في إحدى البروفات النهائية، وكان اللباس المسرحي خفيفاً في جو من البرد الشديد، مرض جميع أعضاء الفريق المسرحي. أخبرني خليل يومها، أنه بسبب نزلة البرد أدى دوره حركياً دون كلام أثناء «البروفا جنرال»، وبعد انتهائه من تأدية أحد المقاطع، نظر باتجاه المخرج ليرى انطباعه وإن كان راضياً. كان بدر يبكي من شدة التأثر.

لم يقتصر دور بدر زكريا على قيادة الفرقة والإخراج، بل كان يشارك تمثيلاً في معظم المسرحيات، وليس من المبالغة القول إن انشغاله بالإخراج جعلنا نخسره في العديد من المسرحيات كممثلٍ مذهل، حيث كان يكتفي ببعض الأدوار المساعدة. لكن في مسرحية «الأوراق» المأخوذة عن رواية عزيز نيسين أدهشنا بدر كممثل بقدر إدهاشنا كمخرج، وكذا فعلَ معن ابراهيم (طالب هندسة كهربائية) الذي شاركه بطولة المسرحية.

لو أردنا الحديث عن إنتاج محلي صرف لمسرح صيدنايا، فإن الإشارة ستتوجه فوراً إلى مسرحية «النظارة». كتب محمد ابراهيم (مهندس كهربائي) المسرحية، وقدمتها الفرقة بإخراج بدر. كانت تلك تجربة محمد الأولى في الكتابة المسرحية، ما جعل من تلك المسرحية تجربة تخصّ فرقة صيدنايا من ألِفِها إلى يائها. وسوف يعلّق أحدهم في تلك الأيام: يا الله! من أعطى لنفسه الحق بسجن هؤلاء الناس وسرقة أعمارهم كل تلك السنوات؟

عروض خارجية

انتشرت أخبار العروض المسرحية المثيرة من جناحنا (عبر وسائل التواصل الخاصة بالسجناء) إلى باقي الأجنحة، فما كان من رفاقنا القدامى (معتقلون قبلنا، بين عامي1980 و1986) الموجودين في الجناح جيم يسار طابق ثاني، إلا أن طالبوا بحقهم (المشروع) في حضور ومشاهدة العرض. «حسناً سننتقل إلى جناحكم ونقدم العرض فاستعدوا»، هكذا جاء رد الفرقة. وهكذا كان على الفرقة الانتقال إلى جناح آخر دون علم إدارة السجن، لعرض مسرحية «إنسواهيروسترات» التي كانت قد عُرضت مؤخراً في جناحنا. هل هذا ممكن في ظروف السجن؟ أجل.

مع خسارة عدة أجزاء من قطع الديكور التي لا يمكن إخفاؤها وتمريرها أثناء عملية الانتقال لهذا العرض الخارجي، تمت العملية بيسر بعد تنسيق دقيق استمر فترة ليست بالقصيرة حتى جاءت ساعة الصفر. في ساحة التنفس تبادل أعضاء الفرقة الأمكنة مع عدد مماثل من الجناح الآخر، أثناء وجودنا معاً في الساحة. صعد أعضاء الفريق المسرحي إضافة للموسيقيين إلى الجناح المُضيف، وعاد معنا إلى جناحنا البدلاء المتطوعون من أصدقائنا الذين تم التنسيق معهم مسبقاً وبدقة عالية، حتى لا يحدث أي خلل في العدد كان سيؤدي لعقوبات جماعية لا تحمد عقباها. تبديل الأشخاص لأجنحتهم لو تمّ بذات العدد هو أمر لن ينتبه له الحراس، فنحن لم نكن سوى عددنا في الجناح، ويتم تفقدنا كل مساء بالعدِّ، فأسماؤنا كحياتنا، لم تكن تعني الكثير لإدارة السجن، التي لم تعلم شيئاً عن هذه التجربة العظيمة لمسرح صيدنايا.

تم العرض في الجناح المُضيف، وخَلَقَ (كما علمنا فيما بعد) أجواء جديدة في حياة أصدقائنا الرتيبة نوعاً ما. تبع العرض ندوات نقدية، تماماً كما كان يحدث عندنا بعد كل مسرحية جديدة. نقاشات لم تكن تنتهي إلا بعد مرور أيام كثيرة. بعد عدة أيام وخلال فترة التنفس التالي تم التبديل المعاكس. وهكذا عاد الفريق المسرحي من رحلته وعرضه الخارجي الأول (والأخير طبعاً)، وانقضت تلك المغامرة المقلقة بسلام.

عرّافة دِلفي

أثناء الاستعداد والتحضير لمسرحية «إنسواهيروسترات»، احتاجت الفرقة لاحتلال مهجع لمدة أسبوعين من أجل إجراء البروفات. وكان أن تم الاتفاق معنا نحن نزلاء المهجع السابع أن نخلي مهجعنا ونتشرد في باقي المهاجع تلك الفترة المطلوبة. أثناء حمّى البروفات النهارية والليلية بقيت هناك معضلة لم تحل. إنها ملابس كريم السيد (مهندس مدني توفي خريف عام 2014) الذي سيقوم بدور عرّافة دِلفي. كان جمال الكردي (طالب هندسة عمارة) كلما جهز تصميماً للملابس السوداء للعرافة يعرضه على بدر، فيمط المخرج المتطلّب شفتيه تعبيراً عن عدم الاقتناع. في إحدى الليالي، وكان بدر غارقاً بين أوراقه في وقت متأخر بينما جميع أعضاء الفرقة نيام، غفا على فراشه ورأسه مستندٌ إلى الجدار. في نومه وجد بدر الزي المناسب للعرّافة. استيقظَ كالملسوع وانقضَّ على كريم يهزه ويوقظه. كريم المرعوب قفز من نومه مذهولاً، وما لبث أن استسلم لنوبة جنون بدر الذي راح يلفّ قطعة القماش السوداء على جسمه بطريقة خاصة، ويثبتها بالدبابيس. عندما انتهى من إلباسه الزي طلب من كريم أن يحفظ الطريقة بدقة من أجل العرض. كريم نصف النائم والمذهول سيقول لبدر: إن اكتشفتُ يوماً أن نسلي قد قُطع، فسوف تكون أنت السبب.

أبو محجوب سويفت

لم يكن من الممكن دائماً إجراء التدريبات والبروفات في نهاية الجناح، فتضطرُ الفرقة لاستعارة واستخدام المهاجع. خلال التحضير لعرض مسرحية «سويفت» أخبرَ بدر نزلاء المهاجع أنه يريد في كل يوم إفراغ مهجع من نزلائه لمدة أربع أو خمس ساعات. طبعاً وافقَ الجميع، مع شيء من التململ من البعض.

عندما جاء الدور على المهجع الأول، وكان نزلاؤه من الأصدقاء في الحزب الشيوعي، المكتب السياسي. تم إفراغ المهجع، لكن ولسبب ما، كان أبو محجوب (الذي يعتبر كهلاً قياساً لأعمار أعضاء الفرقة) مزعوجاً ذاك اليوم، كما كان الجو شديد البرودة والبقاءُ في الفراش أكثر دفئاً، فرفض مغادرة المهجع. «بلا بروفا بلا…… ما رح أترك فرشتي»، ردَّ الطيب أبو محجوب. كان فراشه يقع وسط ما يُفترض أنها المنصة، وهو المكان الذي سيحتله جمال الكردي «سويفت»، الذي يبقى صامتاً طوال العرض. سريعاً طلب بدر من جمال أن يتنحى عن البروفا، وأخبر أعضاء الفرقة أن أبو محجوب سيكون سويفت لهذا اليوم. عند انتهاء البروفا وبعد أن كان أبو محجوب (سويفت الصامت) شاهداً على الجهد والتعب والجدية في العمل. قام إلى أعضاء الفرقة والدموع في عينيه معتذراً: «لا تواخذوني يا شباب، خذوا المهجع، خذوا فرشتي، خذوا ثيابي، خذوا اللي بدكم ياه».

ممنوع التدخين، تقاليد مسرحية صارمة

أثناء الدخول لحضور عرض سويفت كان كل فرد من الجمهور يحمل بيده قصاصةً من الورق عليها بعض الكتابات وما يشبه الختم لتبدو كتذاكر دخول المسرح، مع وجود أحد أعضاء الفرقة على الباب ليتسلم التذاكر ويتأكد من صحتها. «أبو زياد. ما هذه الأوراق التي تحمل ختماً أيها المجنون؟»، سألتُ بدر. «إنها تذاكر الدخول من أجل تحديد العدد اليومي للحضور، ومن أجل تلافي أي فوضى، أما الختم الذي صنعناه من الخشب فهو للتأكد من البطاقة ولعدم حدوث أي خلل».

فيما بعد سيخبرني بدر أنها تقاليد المسرح التي يجب أن نعيش كل تفاصيلها ونحترم كل مفرداتها، حتى تلك التي ستبدو غير ضرورية في هذا السجن. في ندوة تالية للعرض سيذهب محمد ابراهيم أبعد من ذلك: «لقد أحسست وأنا أمسك بالبطاقة أنني فعلاً على باب مسرح، وأن صديقتي كانت ستصل بعد قليل، لندخل ونشاهد المسرحية معاً».

بطبيعة الحال، كان التدخين ممنوعاً خلال العروض. يوم العرض (الخارجي) لمسرحية هيروسترات كان منيف ملحم (أبو وليم، ضابط سابق) متردداً إن كان سيحضر العرض أم لا: «إنهم عدنان وجمال وكريم الذين أعرفهم، فلماذا سأحضر وأشاهدهم هنا؟» هذا ما أخبر به أبو وليم صديقه بدر. في التسوية النهائية وبعد الإصرار عليه للحضور، اشترطَ أنه سيغادر عندما يشعر بالملل، ولأن فتح الباب ممنوع خلال العرض فيما لو أراد المغادرة، اتفقا أن يجلس في الصف الأخير قرب الباب أمام بدر الذي كان يدير الإضاءة في تلك المسرحية إضافة للإخراج. سيخبرني بدر فيما بعد: «بقي أبو وليم خلال ساعتين وربع (مدة العرض) جالساً ومسنداً يده المرفوعة على ركبته. كان يحمل في يده المرفوعة سيكارة مطفأة بانتظار مغادرة العرض كي يشعلها». في نهاية العرض سيعلّق منيف الذي لم يغادر بالطبع: «لم يكن هؤلاء عدنان وكريم وعلي وهيثم الذين أعرفهم، كان هؤلاء العفاريت ممثلين حقيقيين لم يسبق لي أن شاهدتهم أو عرفتهم».

مسرح الهواء الطلق التفاعلي «فشيفش»

علي الحكيم (طالب هندسة مدنية) وهو أحد أعضاء فرقة صيدنايا الأساسيين، الذي يتميز في حياته الشخصية مع صديقه جمال الكردي الممثل أيضاً بالفرقة، بقدرات استثنائية على السخرية. السخرية من أي شيء. نعم أي شيء أو أحد يقرران السخرية منه حتى لو لم يكن يستحق. خطرت لعلي فكرة إنشاء «مقهى مسرحي». سريعاً تمّ تجهيز مستلزمات المكان في الفسحة نهاية الجناح. شاركه في التجربة عماد فطوم (عامل قطاع خاص. توفي ربيع عام 2014) وياسين شمسين (موظف في الإسكان العسكري) وخليل مسلم. فجأة تحول علي إلى اسمه الجديد «المعلم فشيفش» صاحب المقهى الذي حمل الاسم نفسه، والأصدقاء الثلاثة الآخرون تناوبوا على أداء دور (الكراسين). فشيفش اسم مكان على كورنيش بحر اللاذقية، استحضره علي بأفكاره المجنونة بطبيعتها، ليطلقه على المقهى.

دون معرفة مسبقة بتراث الكوميديا المرتجلة أو عروض الهواء الطلق والحوار الارتجالي بين الممثل والجمهور، أعلن المعلم فشيفش عن افتتاح مقهاه الذي سيقدم الشاي والقهوة، للزبائن المحتملين. كان على أي أحد سيصل المكان أن يتحول إلى ممثل على الفور، وإلا سيبدو حالة شاذة وغريبة وحتى كاريكاتيرية ضمن الفضاء المحيط. ولهذا لم يكن يفكر بمجرد الاقتراب مَنْ كان يخشى خوض هذه التجربة الفريدة. كان لافتاً في المقهى ومميزاً على الدوام الكرسون المهموم (عماد فطوم) المتزوج من اثنتين، والذي يحمل همومه ومعاناته مع زوجتيه من البيت إلى المقهى، ويبث شكواه لأي زبون في المقهى، ويخبره عن مشاكله العائلية (المفترضة)، أراد الأخير الاستماع أم لم يُرد.

حكواتي صيدنايا

كل أفكار علي الحكيم المجنونة، والتي لا يمكن أن تخطر لغيره، نفذها في هذا المسرح: موائد القمار الخضراء، المراهنات على نتائج كأس أوروبا لكرة القدم، البطولة الدولية للشطرنج وطاولة الزهر، اليوم العالمي للكذب، إضافة لفقرات اعتبرت يومية تقريباً. قام أيمن قاروط (طالب في قسم الفلسفة) بأداء دور الحكواتي. أيمن أيضاً من ممثلي الفرقة المميزين، كان يحضر كل يوم بهيئة كهلٍ يعتمر الطربوش الأحمر، مرتدياً (شروالاً) وواضعاً الشال على كتفيه، إضافة لنظارة قديمة متهدّلة على أنفه ميزت الكاركتر الذي أدّاه أيمن بإتقانٍ لا يصدق. كان الحكواتي يروي يومياً من كتاب ألف ليلة وليلة، مع إضافات إبداعية مستوحاة من أجواء وواقع حياتنا اليومية في السجن. هذا الخروج المتكرر عن النص إضافة لحركات مسرحية خاصة، هو ما كان يخلق الأجواء الكوميدية والساخرة التي أرادها من تقديم تلك الفقرة اليومية.

ارتجال: مخيلة الممثل الإبداعية

 

عدا ارتجالات صاحب وعمال المقهى التي كانت حاضرة على مدار الساعة، في مسرح فشيفش كان متاحاً لكل من أراد المشاركة، الانخراط بارتجالٍ ما، وكيفما اتفق. عصر أحد الأيام، ودون علم «المعلم فشيفش»، جهز كل من بدر زكريا وأيمن قاروط نفسيهما باللباس المناسب للعب دور «القبضايات» المتنمرين. حضرا إلى المقهى بنظرات تزدري باقي الحاضرين. وحسب ما كانا قد خططا، افتعلا مشكلة مع أحد الكراسين، وما لبث الأمر أن تطور فضربا المعلم فشيفش والعمال وكل من تدخل من زبائن المقهى. انسحبَ المعتدون بعد أن خلّفوا حالة من الفوضى بدا معها وكأن محتويات المكان قد تحطمت. سيخبرني علي في فترة لاحقة أنه لوهلةٍ ظنهما يضربانه بجد.

يومياً كانت تجري العديد من حالات القصّ الارتجالية لمن يريد المشاركة عفوياً ودون أي تنسيق مسبق. أكثر تلك التجارب لفتاً للنظر كانت مع الخيال بالغ الخصوبة الذي قدمه عبد الكريم متوِّج (طالب هندسة زراعية) في قصصه التي تحاكي إلى حد غير قليل، الواقعية السحرية عبر ارتجالات إبداعية كانت توحي أن صاحبها قد عاشها فعلاً.

فشيفش وغورباتشوف وداريو فو

تماشياً ومواكبة للأحداث العالمية، كان المعلم فشيفش يغير من روتين المقهى، كلما تطلب الأمر ذلك. أثناء الانقلاب العسكري على غورباتشوف زعيم الاتحاد السوفييتي في تلك الفترة، تناغمت القهوة سريعاً مع الحالة الروسية الجديدة. فرض فشيفش حالة الطوارئ، وصار على كافة الزبائن الانضباط والالتزام الصارم بالدور للدخول للمقهى وحتى خلال تحركاتهم ضمن المكان. رسم دروست عزت (فنان تشكيلي) لوحات فنية كاريكاتيرية للمعلم فشيفش تتناسب وتجاري الانقلاب الروسي وحالة الطوارئ وتم تعليقها في المقهى. وهكذا تحول المعلم فشيفش إلى ديكتاتور عسكري صارم يطلق الأوامر ولا يجيد الابتسام. الابتسام الذي لم يغادر المقهى في أية لحظة.

ما قام به علي الحكيم كان الأشد شبهاً لما فعله المهرج الإيطالي العظيم داريو فو في تجربته الشاقّة التي أسماها مسرح البلدية في روما. كان فو يقوم مع فرقته بتحويل مكان مهجور إلى مسرح للحرية بالجهود الفردية للممثلين. من المؤكد أن مسرح داريو فو هذا لم يكن يومها الملهم لعلي الحكيم ولا لمجمل تجربة قهوة فشيفش. لكن اليوم وبعد ربع قرن على التجربة، أجد شخصياً أن هذه المقارنة تبدو معقولة، لو أردنا اشتقاقاً، نحتَ مصطلح «المسرح المُقارَن».

موت مسرحنا صدفة

كانت مسرحية «موت فوضوي صدفة» لـ داريو فو ستغدو آخر المسرحيات كما كانت تشير مواعيد محاكماتنا في محكمة أمن الدولة العليا. أجرت الفرقة العديد من البروفات، ثم توقفت لفترة وعادت ثانية. تكرر هذا الأمر عدة مرات طوال سنة كاملة، ومع ذلك لم يكن مقدراً لهذه المسرحية الرائعة أن ترى النور على مسرح صيدنايا للأسف. كانت أخبار مؤكدة قد بدأت ترد إلينا عن قرب خروجنا من السجن (طبعاً لم يحدث ذلك إلا بعد سنوات). وكان لهكذا أخبار تأثير قوي على الوضع النفسي للسجناء عموماً بمن فيهم أفراد الفرقة، ولذا توقفت البروفات نهائياً. هذه النهاية الدرامية لمسرح صيدنايا صاحبتها غصّة (قد تكون شخصية). فمسرحية داريو فو تلك بالذات كانت كدراما، تلائم وجودنا التراجيدي في سجن الأسد الأب. إنها من أشهر مسرحيات صاحب جائزة نوبل، وقد كتبها عن قصة حقيقية لموت أحد السياسيين الفوضويين أثناء احتجازه لدى الشرطة، وتعتبر من أهم نماذج التوظيف السياسي للكوميديا السوداء في المسرح.

اليوم، ونحن نقرأ التقارير، ونستمع إلى قصص الناجين من (مسلخ) صيدنايا عن آلاف حالات الإعدام التي تمت وتتم فيه في زمن الأسد الابن، نردِّد (في دواخلنا على الأقل، نحن نزلاؤه السابقون) أن سجن صيدنايا في تلك الفترة كان منتجعاً من فئة الخمسة نجوم فعلاً، مقارنةً مع ما يشهده اليوم من جرائم. في أيامنا تلك كان الجحيم السوري الحقيقي الذي أنجزه الأسد الأب وأزهقَ فيه عشرات الآلاف من أرواح السوريين، هو سجن تدمر.

 

مالك داغستاني

10 تموز 2017

http://aljumhuriya.net/38403

 

373 Comments Leave a comment now

  1. 850858 95059Located your weblog and decided to have a study on it, not what I generally do, but this blog is amazing. Awesome to see a site thats not spammed, and truly makes some sense. Anyway, fantastic write up. 418454

  2. 949436 390145Oh my goodness! an exceptional post dude. Numerous thanks Even so We are experiencing difficulty with ur rss . Dont know why Not able to sign up to it. Could there be anybody getting identical rss dilemma? Anyone who knows kindly respond. Thnkx 541459

  3. 268010 889847Hey very nice weblog!! Man .. Beautiful .. Remarkable .. I will bookmark your website and take the feeds alsoIm satisfied to seek out numerous useful information here within the post, we want develop a lot more techniques on this regard, thanks for sharing. 603926

  4. 675885 809672I saw your post awhile back and saved it to my computer. Only recently have I got a chance to checking it and need to let you know good function. 589940

  5. 317351 305987We can have a hyperlink trade contract among us! 791021

  6. 68369 594521Hi there, just became alert to your weblog through Google, and discovered that it is truly informative. Im gonna watch out for brussels. Ill be grateful should you continue this in future. A lot of folks will probably be benefited from your writing. Cheers! 645174

  7. Hello, I desire to subscribe for this webpage to obtain newest
    updates, therefore where can i do it please help.

  8. Hello There. I found your blog using msn. This is an extremely well written article.
    I will be sure to bookmark it and come back to read more of your useful info.
    Thanks for the post. I’ll certainly return.

  9. Thanks for the good writeup. It actually was once a leisure account it.
    Look complex to more introduced agreeable from you! By the way, how can we keep
    in touch?

  10. 74911 904499I feel this really is among the most vital information for me. And im glad reading your post. But wanna remark on few common items, The website style is perfect, the articles is actually fantastic : D. Excellent job, cheers 487676

  11. Hi there! I could have sworn I’ve been to this blog before but
    after reading through some of the post I realized it’s new to me.

    Nonetheless, I’m definitely delighted I found it and
    I’ll be book-marking and checking back frequently!

  12. 72730 970442I believe this web internet site has some rattling amazing info for every person : D. 658846

  13. 467928 237197I like this internet web site because so significantly utile stuff on here : D. 576273

  14. 40198 932461That being said by use it all, planet is really restored a bit much more. This situation in addition will this particular Skin tightening and starting to be moved and into the mood of these producing activities. day-to-day deal livingsocial discount baltimore washington 189174

  15. 805238 161014Its actually a cool and valuable piece of info. Im glad which you merely shared this useful info with us. Please stay us informed like this. Thank you for sharing. 400271

  16. 166009 100438I dont normally check out these types of web sites (Im a pretty modest person) – but even though I was a bit shocked as I was reading, I was surely a bit excited as well. Thanks for creating my day 233109

  17. 803840 839138Woh I like your posts , saved to fav! . 532821

  18. 71253 268344Depending on yourself to make the decisions can actually be upsetting and frustrating. It takes years to build confidence. Frankly it takes much more than just happening to happen. 534165

  19. 492047 174241Hey there. I want to to ask slightly somethingis this a wordpress web log as we are preparing to be transferring over to WP. Additionally did you make this template all by yourself? Numerous thanks. 680575

  20. 549679 221814The next time I learn a weblog, I hope that it doesnt disappoint me as a lot as this 1. I mean, I do know it was my choice to read, nevertheless I in fact thought youd have something attention-grabbing to say. All I hear is actually a bunch of whining about something that you could fix for those who werent too busy in search of attention. 32986

  21. 140907 295935Exceptional blog here! Also your internet site loads up fast! What host are you making use of? Can I get your affiliate link to your host? I wish my website loaded up as swiftly as yours lol 890881

  22. You’ve made some decent points there. I checked on the web for additional information about the issue and found most individuals will go along with your views on this site.

  23. 403701 670269I got what you mean , saved to bookmarks , really decent web site. 218807

  24. I like reading through an article that will make people think.

    Also, many thanks for permitting me to comment!

  25. 215615 88613You need to join in a contest first with the greatest blogs on the web. I will recommend this web website! 912319

  26. 999586 244423Wonderful info, greater still to find out your blog that has an excellent layout. Nicely done 358764

  27. 209374 89331hi very good page i will definaely come back and see once again. 516236

  28. 923062 718800I came to the exact conclusion as nicely some time ago. Excellent write-up and I is going to be certain to appear back later for far more news. 174407

  29. 615160 575398I gotta bookmark this web site it seems extremely beneficial . 570968

  30. 389496 55453I surely didnt know that. Learnt one thing new these days! Thanks for that. 663126

  31. 887120 468919Im glad to become a visitor in this pure website, regards for this rare info! 350109

  32. 191569 779658In case you are viewing come up with alter in most with the living, starting point normally L . a . Weight reduction cutting down on calories platform are a wide stair as part of your attaining that most agenda. weight loss 262517

  33. 849351 502337Oh my goodness! an wonderful write-up dude. Thank you Even so My business is experiencing problem with ur rss . Dont know why Unable to subscribe to it. Can there be anyone obtaining identical rss dilemma? Anybody who knows kindly respond. Thnkx 490451

  34. Pretty section of content. I just stumbled upon your website and in accession capital to assert that I get
    in fact enjoyed account your blog posts. Anyway I will be subscribing to your feeds and
    even I achievement you access consistently fast.

  35. 33190 197267A thoughtful insight and ideas I will use on my website. Youve certainly spent some time on this. Congratulations! 859222

  36. 651336 403855I genuinely enjoy searching at on this web site , it has wonderful content material . 80303

  37. 721413 532265Woh I enjoy your content , saved to favorites ! . 215062

  38. 916199 184336Quite very good post, thanks a great deal for sharing. Do you happen to have an RSS feed I can subscribe to? 88805

  39. Right here is the right webpage for everyone who hopes to understand this topic.
    You understand so much its almost hard to argue with you (not
    that I actually would want to…HaHa). You definitely put a brand new spin on a subject that has been written about for ages.
    Great stuff, just great!

  40. 833384 294052I like you blog (dsol, je suis francais, je parle mal anglais) 491738

  41. 813904 695401I saw two other comparable posts although yours was the most beneficial so a great deal 254958

  42. 362991 60249Hello fellow web master! I genuinely enjoy your internet site! I liked the color of your sidebar. 125651

  43. 523005 566757I observe there is actually a lot of spam on this blog. Do you want support cleaning them up? I may well support in between courses! 329295

  44. That is a good tip especially to those new to the blogosphere.

    Simple but very precise info… Thanks for sharing this one.

    A must read post!

  45. Hello there! This post couldn’t be written much better!
    Looking through this post reminds me of my previous roommate!
    He always kept talking about this. I’ll forward this article to him.
    Fairly certain he’s going to have a good read.
    Thank you for sharing!

  46. bookmarked!!, I really like your website!

  47. Link exchange is nothing else but it is simply placing the other
    person’s weblog link on your page at appropriate
    place and other person will also do similar in favor of
    you.

  48. What’s up, I want to subscribe for this website to take most recent updates,
    thus where can i do it please help out.

  49. Hi, Neat post. There is an issue with your web site in internet explorer, would check
    this? IE nonetheless is the marketplace leader and a good
    element of people will omit your great writing due to this problem.

  50. Hi Dear, are you actually visiting this web page daily,
    if so afterward you will without doubt obtain nice knowledge.

  51. Hi there it’s me, I am also visiting this web site regularly, this web site is truly good
    and the viewers are in fact sharing fastidious thoughts.

  52. Hello everyone, it’s my first go to see at this web page,
    and article is really fruitful in support of me, keep up
    posting these types of articles or reviews.

  53. I’m really enjoying the design and layout of your website.
    It’s a very easy on the eyes which makes it much more pleasant for me to come here and visit more often.
    Did you hire out a designer to create your theme?
    Outstanding work!

  54. Have you ever thought about adding a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is important and everything. But
    think of if you added some great photos or video clips to give your posts more, “pop”!

    Your content is excellent but with pics and video clips, this
    blog could certainly be one of the very best in its field.
    Good blog!

  55. Everything is very open with a clear explanation of the challenges.

    It was definitely informative. Your website
    is useful. Many thanks for sharing!

  56. If some one desires expert view on the topic of blogging afterward i propose
    him/her to go to see this webpage, Keep up the nice job.

  57. Greetings! I know this is kind of off topic but I was wondering which
    blog platform are you using for this website? I’m getting tired
    of WordPress because I’ve had issues with hackers and
    I’m looking at options for another platform. I would be fantastic if you
    could point me in the direction of a good platform.

  58. Admiring the persistence you put into your site and in depth information you
    provide. It’s great to come across a blog every once
    in a while that isn’t the same unwanted rehashed material.
    Wonderful read! I’ve saved your site and I’m adding your RSS
    feeds to my Google account.

  59. Quality articles is the secret to be a focus for the viewers to go
    to see the website, that’s what this website is providing.

  60. Everything is very open with a clear clarification of the challenges.

    It was really informative. Your website is very helpful. Thanks for sharing!

  61. What a stuff of un-ambiguity and preserveness of precious know-how
    about unexpected emotions.

  62. Hmm is anyone else encountering problems with the images on this blog loading?
    I’m trying to determine if its a problem on my end or if it’s the blog.
    Any responses would be greatly appreciated.

  63. Touche. Great arguments. Keep up the great effort.

  64. I’m extremely impressed with your writing skills as well as with the layout
    on your blog. Is this a paid theme or did you customize it yourself?

    Anyway keep up the excellent quality writing, it’s rare to see a great blog like this one
    these days.

  65. Great information. Lucky me I ran across your website by chance (stumbleupon).
    I’ve bookmarked it for later!

  66. Aw, this was an extremely good post. Spending some time and actual effort to
    make a really good article… but what can I say… I hesitate a lot and don’t seem to get nearly anything done.

  67. What’s up, its fastidious post concerning media print, we all be aware of media is a enormous source of facts.

  68. Thanks a lot! A good amount of information.
    fluconazole tablets

  69. These are genuinely fantastic ideas in on the topic of blogging.
    You have touched some pleasant points here. Any way keep up wrinting.

  70. Very nice post. I just stumbled upon your weblog and wanted to say that I have truly enjoyed surfing around your
    blog posts. After all I’ll be subscribing to your feed and I hope you write again soon!

  71. It’s wonderful that you are getting ideas from this article as well as from our discussion made
    at this time.

  72. You actually suggested this really well! Order Advair

  73. Amazing quite a lot of excellent information. canadian drugs

  74. You actually suggested that effectively. cheap cialis

  75. You actually revealed this wonderfully! londondrugs

  76. Hi! This post couldn’t be written any better! Reading through this post reminds me of my previous room mate!
    He always kept chatting about this. I will forward this article to him.
    Pretty sure he will have a good read. Thank you for
    sharing!

  77. I have read so many articles or reviews regarding the blogger lovers however this article is truly a fastidious paragraph, keep it up.

  78. You’ve made your position pretty well.. kratom for sale

  79. It’s really a cool and useful piece of information. I’m glad that you simply
    shared this helpful information with us. Please stay
    us up to date like this. Thank you for sharing.

  80. Thanks for sharing your thoughts on sling tv.
    Regards

  81. whoah this blog is excellent i love reading
    your articles. Stay up the great work! You realize, lots of people are hunting around for
    this info, you could help them greatly.

  82. With thanks. A good amount of write ups!
    generic cialis

  83. Hi to every body, it’s my first visit of this web site; this website consists of
    awesome and really fine information for readers.

  84. Nicely put. Thank you! hemp oil cbd

  85. You actually revealed that adequately. gabapentin

  86. With thanks, A good amount of forum posts!
    Buy Diflucan For Yeast Infection

  87. Lovely material, Thank you! drugs for sale

  88. Nicely put. With thanks! propanol

  89. Many thanks! Numerous information.
    Buy Zestoretic Online

  90. Really a good deal of superb advice! london drugs canada

  91. I’m not that much of a online reader to be honest but
    your sites really nice, keep it up! I’ll go ahead and bookmark your website to come
    back in the future. Cheers

  92. Whoa loads of great facts! buy modafinil

  93. You’ve made your point pretty effectively!! zanaflex

  94. Cheers, Plenty of material!
    Advair Levaquin

  95. Useful material. Thanks a lot! hydrochlorot

  96. Info effectively considered!! Advair Diskus 500 50

  97. Excellent material. Thanks a lot. fluconazol

  98. Nicely expressed truly. ! lioresal

  99. With thanks, Loads of material!
    retin

  100. You actually suggested this well. retin a

  101. Incredible all kinds of superb material. Celebrex Litigation

  102. Regards! Numerous information.
    motilium 10mg

  103. You actually expressed it perfectly. propranolol hydrochloride

  104. Many thanks, A good amount of facts!
    fluconazole medication

  105. Incredible loads of superb data. Use Monistat With Diflucan

  106. You’ve made your position extremely nicely.. kaletra

  107. You actually expressed this perfectly. metformin generic

  108. Incredible lots of good advice! tretinoin

  109. You suggested it effectively! zanaflex

  110. You revealed that wonderfully! domperidone

  111. Appreciate it, A good amount of advice.
    celecoxib capsules 200mg

  112. Você sabia o meio mais fácil e rápido de aumentar de elo em League of Legends? Definitivamente, não é se estressando em partidas rankeds. A melhor escolha é pagar um elojob lol, um serviço fornecido por um usuário high elo, com melhor sequência de triunfo e entre os melhores do partida, que subirá o elo da sua conta.

  113. Thanks a lot, A lot of forum posts.
    advair diskus 250/50

  114. Thank you. Terrific information! diflucan 150 mg

  115. You’ve made your point very clearly.. hydrochloorthiazide

  116. Seriously a good deal of helpful data. tretinoin gel

  117. You reported that really well. Flomax Order

  118. Amazing forum posts. With thanks. generic advair diskus

  119. Whoa plenty of superb tips. augmentine

  120. Thank you. Awesome information! Gel Phenergan

  121. Very good info. Appreciate it! finasteride 5mg

  122. Amazing a good deal of amazing advice. prinivil medication

  123. Awesome content. Thank you! advair inhaler

  124. You actually mentioned this adequately. tamsulosine

  125. You stated it terrifically! fenergan

  126. 4076470185Você sabe o modo mais efetivo de escalar de elo em League of Legends? Definitivamente, não é se irritando em partidas rankeds. A resposta é pagar um elojob lol, um serviço oferecido por um jogador high elo, com maior sequência de conquistas e entre os profissionais do jogo, que subirá a força da sua conta.1593101599

  127. Many thanks! I appreciate this. tretinoin

  128. Information clearly regarded!. promethazine dm

  129. Seriously all kinds of superb advice. Buy Ventolin No Prescription Uk

  130. 4968311355No low elo costumam ficar os jogadores que não conseguem se empenhar com o game, por essa causa, a taxa de abandonos no meio das partidas (os AFKs), de mensagens de ira e de feedings é bem maior.1405398090

  131. You actually suggested it effectively! modafinil vs adderall

  132. Terrific stuff. Appreciate it. cbd oil for pain

  133. 6493827612Nos elos mais baixos costumam ficar os jogadores que não estão se sentindo tão animados com o jogo, por essa causa, a taxa de abandonos no meio das partidas (os AFKs), de mensagens de ódio e de mortes propositais é bem maior.5058793690

  134. 3477090012Nos elos mais baixos costumam ficar os aliados desanimados com o game, por essa causa, a taxa de abandonos no meio das partidas (os AFKs), de mensagens de raiva e de free kills é bem maior.8351266048

  135. 5005871478 Se você tem dificuldade de subir de elo, encontrar alguém que faça um elojob lol para você evoluir já é realidade. 6694633709

  136. 935464985 Se você não consegue vencer partidas, encontrar alguém que faça um elojob lol para você evoluir já é realidade. 2674829148

  137. 7871891765 Se você está achando difícil subir de elo, encontrar uma pessoa que faça um elo job para você avançar já é realidade. 4932378187

  138. 4212825717 Se você não consegue subir de elo, encontrar uma pessoa que faça um elojob para você ascender já é realidade. 2208684062

  139. 9732836863 No LOL, se um player percebe que outro pode ser um elojob ou um smurf (apelido aqueles que têm contas em elos mais fortes, mas jogam em contas com elos mais fracos) é possível informar e fazer com que aquela conta seja testada. Se isso acontecer, você pode ser banido. 9046205197

  140. alcohol rehab centers florida drug rehab centres in johannesburg medications to help with opiate withdrawal drug rehab advisor reviews drug and alcohol rehab texas

  141. belmont center for comprehensive treatment rehab property drug rehab centers cincinnati ohio mahcel rehab louisville rehab

  142. Regards. Plenty of info. cbd oil benefits cbd oil amazon

  143. Methadone Treatment Near Me http://aaa-rehab.com Drug Rehab http://aaa-rehab.com Abuse Disorder
    http://aaa-rehab.com

  144. Va Alcohol Treatment http://aaa-rehab.com Alcohol Rehab Centers http://aaa-rehab.com Drug And Rehab
    http://aaa-rehab.com

  145. Free Drug Rehab http://aaa-rehab.com Drug Rehab Near Me http://aaa-rehab.com Substance Abuse Rehab
    http://aaa-rehab.com

  146. Local Inpatient Drug Rehab http://aaa-rehab.com Drug Rehab http://aaa-rehab.com Alcohol Rehab For Professionals
    http://aaa-rehab.com

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات